مروان نجار: في الفن لا نعاقب من يخطئون بحق المهنة

تحدث الكاتب الكبير مروان نجار عن السبب وراء ابتعاده عن الإنتاج وتفرّغه للكتابة، وذلك في الحلقة 17 من برنامج “سهرة عُمر” الذي يقدمه شادي ريشا يومياً طيلة شهر رمضان عبر تلفزيون لبنان.
وقال مروان: “عندما كنت صغيراً لم أحلم أنني سأكون منتجاً، وعندما بدأت في الكتابة توجهت نحو الإنتاج لأنّه لم يكن متوفراً، لكن اليوم يوجد العديد من شركات الإنتاج وبامكاني التفرّغ للكتابة والإبداع”.
ووصف مسلسله الجديد “سكت الورق” الذي يقوم بانتاجه واخراجه نديم مهنّا بالعمل الذي يحتوي على كل أخطائه، لأنّه كتب النص ولم يتدخل بأي تفصيل آخر، مؤكداً أنّه يجهل كيف ستكون النتيجة على الشاشة، مضيفاً: “أنا كتبت 30 حلقة ولا أعلم كم حلقة سنشاهد على الهواء لكنني أصلي أن تكون النتيجة جيدة”.
مروان نجار أعلن أنّه سيعيد إحياء أول مسلسل كتبه “ديالا” سنة 1978 وقامت ببطولته الممثلة هند أبي اللمع بطريقة حديثة مع المنتج مروان حداد، مشدّدا على أنّ النتيجة لن تكون كما حصل مع النسخة الجديدة من مسلسل “عشرة عبيد زغار”.
وأنتقد الأعمال الدرامية الموجودة الآن على الساحة الفنية: “دخيلو مهنة النقد يعتقدون أن الدراما نسخة عن الواقع، إنّما هي إعادة إنتاج الواقع بصورة جديدة، وفي الشهر الفضيل الدراما لا تعالج مواضيع متعلقة برمضان بل تتنافس فيما بينها وصنّاع هذه الأعمال لا يحترمون المشاهد، وأرى أنّ بعض الأعمال الموجودة كالمخدرات لكنّها غير ممنوعة. مثلاً في مهنة الطب إذا اخطأ الطبيب يتم عزله ومعاقبته لكن في الفن لا نُعاقب من يخطئون بحق المهنة.
وعن المسرح في لبنان، قال نجّار: “في لبنان لا يوجد مسرح، توجد بعض المحاولات الفردية، وحده جورج خبّاز الذي يقدّم مسرحاً موسمياً”.
برنامج “سهرة عمر” يُعرض كل ليلة طيلة شهر رمضان عبر تلفزيون لبنان الساعة التاسعة والنصف مساء، والإعادة في اليوم التالي الساعة التاسعة صباحاً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تغريدة مايا دياب من 2012 تنتشر من جديد.. والسبب روي حاموش!

أعادت الفنانة مايا دياب نشر تغريدة كانت قد كتبتها في العام 2012 تؤيّد فيها تطبيق ...